Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

فوائد و اضرار البردقوش

يُعتبر البردقوش من الأعشاب المشهورة التي تنمو في أوروبا  ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ؛ واسمه العلميّ Origanum majorana، ويتم الخلط بينه وبين بالبردقوش الإقريطي أو ما تُعرف بالأوريجانو (بالإنجليزية: Oregano)، ولكنَّهما نوعان مختلفان تماما ، وهو يمتلك نكهة عطرية، أخف، وأحلى من نكهة الأوريجانو، ويستخدم كلاهما في وصفات البحر المتوسط، والوصفات اليونانية، ومن الممكن استخدام أوراقه الطازجة في الحساء، والسلطات، وأطباق الخضروات، وغيرها، كما تُستخدم أوراقه، وأزهاره لصنع الشاي، بالإضافة إلى زيته لصنع الأدوية، كما له العديد من الفوائد الغذائية.

فوائد البردقوش ( Marjoram)

  • الوقاية من السرطان : يحتوي البردقوش على مركبات مضادة للأكسدة، مثل الكارفاكرول، الذي يكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

  • تحسين حركة الأمعاء : يتميز البردقوش باحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تحسن من حركة الأمعاء، وتسهل من عملية الهضم .

لذلك ينصح الأطباء بتناول كوبًا يوميًا من منقوع البردقوش، في حالة الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات، وتقلصات المعدةن وبعد مرور 3 أسابيع على تناول هذا المشروب العشبي، سوف يلاحظ المريض الفرق.

  • اعتباره مبيداً للفطريات: إذ يساعد البردقوش على شفاء العدوى الفطرية، كما أنَّه قد يثبط نمو الفطريات، مما يُساعد على شفاء الزحار (بالإنجليزية: Dysentery)؛ أو الإسهال الذي يحتوي على الدم، بالإضافة إلى المساعدة على شفاء بعض الأمراض الجلدية الفطرية.
  • إدرار البول: حيث إنّ زيادة التبول مرتبطة بتنقية الكلى، والتقليل من الدهون، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، ويزيد البردقوش كمية البول، وينظّم التبول، مما يُساعد الجسم على التخلص من الصوديوم، وحمض البول أو حمض اليوريك (بالإنجليزية: Uric acid)، وأملاح العصارة الصفراوية، والماء الزائد، بالإضافة إلى السموم الأخرى.
  • مفيد للسيدات : يعد البردقوش الاختيار الأمثل للسيدات، لأنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، والتخفيف من حد الاضطرابات المصاحبة لها، مثل التقلبات المزاجية، والتغيرات الهرمونية، وآلام المعدة.

ولا تقتصر فوائد البردقوش للسيدات عند هذا الحد، بل يساهم أيضًا في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهذا ما توصلت إليه دراسة أجريت على 25 سيدة كانت تعاني من هذا المرض، حيث شعروا بتحسنٍ كبير بعد المواظبة على تناوله.

  • خفض مستوى السكر في الدم: فهو يُحسّن من تدفق الدم عند استنشاقه، ويحدث ذلك بإرخاء زيت البردقوش للأوعية الدموية، من خلال إثارة الجهاز العصبي اللاودي (بالإنجليزية: Parasympathetic nervous system)، بالإضافة إلى أنَّ ذلك يُقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وأمراض القلب، والنزف الدماغي (بالإنجليزية: Brain hemorrhage).
  • احتواؤه على الفيتامينات والمعادن: ومن أهمها:
  1. المنغنيز؛ الذي له علاقةٌ في تنظيم وظائف الأعصاب، والدماغ.
  2. فيتامين أ؛ الضروريٌ لتطور جهاز المناعة، والمحافظة عليه.
  3. فيتامين ك؛ الذي تكمن أهميته في المساعدة على تخثُّر الدم.
  4. المغنيسيوم؛ إذ له علاقة في تنظيم وظائف كلٍ من القلب، والأعصاب، والعضلات، بالإضافة إلى المحافظة على قوة العظام.
  5. البوتاسيوم؛ الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم.

أضرار البردقوش

على الرغم من فوائد البردقوش العديدة، ولكن قد يكون لتناوله وقعَا ضارًا على صحة الإنسان، ومن أبرز أضراره:

  • التأثير في مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري، ولذلك يجب الحرص على مراقبة علامات انخفاض السكر في الدم (بالإنجليزية: Hypoglycemia) عند استهلاكه.
  • – تناول البردقوش خلال فترة الحمل، قد يزيد من انقباضات الرحم، ما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

  • زيادة خطر نوبة الصرع وذلك عند استهلاك المردقوش بكميات دوائية.
  • الحساسية تجاهه من قِبل الذين يعانون من الحساسية من النباتات التي تنحدر أسفل عائلة الشفويات؛ والتي تتضمن الخزامى، والميرمية، والبردقوش الإقريطي أو ما تُعرف بالأوريجانو، والريحان، وغيرها.
  • زيادة خطر النزيف، والكدمات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضرابات النزيف، مما قد يُبطؤ من تخثُّر الدم.

المراجع :

^ أ ب “Marjoram “, www.betterhealth.vic.gov.au, .

^ أ ب ت Malia Frey(11-3-2019), “The Health Benefits of Marjoram “، www.verywellfit.com,

^ أ ب “99″, www.medicinenet.com,29-1-2011،